على الرغم من الاعتقاد الشائع بان الرياضيين يحتاجون يومياً إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتين النباتي لتعزيز قوة عضلاتهم، إلا أن العلم أثبت أن البروتين الذي يأتي من مصادر نباتية قادر على الحل مكان البروتين الحيواني و مفيد جداً لقوة العضلات و نموها.

و فيما يلي أفضل الأطعمة التي تعتبر مناسبة جداً للرياضيين:

  • الصويا: يحتوي الصويا و مشتقاته مثل التوفو على الكثير من الأحماض الأمينية و البروتينات النباتية، كما انه قليل جداً في الدهون التي تؤدي إلى اكتساب الوزن.
  • الكايل: Kale يُعتبر من الخضروات الورقية المليئة بالمغذيات مثل الحديد و مصادر الطاقة، كما أنه يمدّ الجسم بمضادات الالتهابات و هو مثالي في تعزيز نشاط الاستقلاب و حرق السعرات و حماية العضلات.
  • الأطعمة التي تحوي على القمح الكامل: مثل الباستا و الشوفان التي تعدّ مصدراً مثاليا للنشويات التي تحتاجها العضلات لكي تكتسب المزيد من القوة و القدرة على الحرق.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتشين Catechin التي تعزز قوة العضلات، كما أنه مفيد جداً لتنظيف الجسم و تخليصه من السموم و التقليل من مسويات الأكسدة التي تلحق ضرراً بنسيج العضلات. كذلك يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون المتراكمة و يحمي الجسم من الشوادر الحرة.
  • دقيق الشوفان: يشكّل مصدراً غنياً بالطاقة، و هو بالتالي يضاعف من قوة العضلات و قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، كما يساعد في خفض معدلات الغليسيميك و يساعد في تنشيط عملية الهضم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *