كغيره من منتجات و مستحضرات التجميل المصنّعة، يحتوي طلاء الأظافر على العديد من المواد الكيميائية التي تُعتبر خطيرة و تلحق ضرراً كبيراً بالصحة. ومن بين هذه المكونات الخطيرة:

§ الفورمالديهايد Formaldehyde:

هذه المادة سريعة التبخّر، و يمكن أن تؤدي إلى أزمة ربو حادة عند الذين يعانون من هذا المرض، كما قد تتسبب بتحسس الجلد.

§ الفورمالديهايد ريزين Formaldehyde Resin:

على الرغم من أنه لم يتم ربط هذه المادة مباشرة بمرض السرطان كما هو الحال مع مادة الفورمالديهايد، فإنها معروفة بكونها سبب رئيسي لمشكلة تحسس الجلد، حيث تظهر الحساسية على شكل احمرار الجلد و توّرمه، و قد يتطور الأمر ليؤدي إلى تقرحات أيضاً.

§ الكافور: يُستعمل الكافور عادةً لمنع الصدأ و ظهور السوس و الحشرات التي تقضي على النباتات. و لكنه في الوقت نفسه يُعتبر مادة سامة للغاية، و في حال تكرار التعرض له، فإنه يتسبب بنوبات مرضية مفاجئة، و يرفع من معدل السموم في الجسم.

§ التولوين Toluene: و هي مادة مصنوعة من مشتقات النفط، و قد ربطها علمياً بالمعاناة من مشكلة فقر الدم و تراجع معدل الكريات الحمراء في الدم، فضلاً عن إلحاق ضرر كبير بالكليتين. كما أنها المادة المسؤولة عن الشعور بالدوار عند شمّ رائحة طلاء الأظافر.

البارابين: هذه المادة واسعة الاستعمال في مستحضرات التجميل بسبب طبيعتها الحافظة للمواد، ومع ذلك، فهي تُعتبر من أكثر المواد المسببة للسرطان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *