تختلف طرق الطهي وفق المكروبيوتك اختلافا واضحا عن أساليب الطهي العديدة الشائعة بين الناس، فهي تضمن الحصول على أكبر قدر من الفائدة بدل التركيز فقط على النكهة. و يحتاج طهي الماكروبيوتك تعليمات أكثر تفصيلا وعناية أكبر من الطهي العادي، فهو لا يعتمد على البهارات للحصول على النكهة اللذيذة بل على طرق مختلفة تعزز نكهة الخضار .

 

وهناك طرق عديدة لاعداد أطباق الخضراوات الجذابة منها:

1- طريقة الطهي النيشيمي: وهي معروفة أيضا باسم “الطهي بلا ماء” وهي طريقة رائعة لإعداد الخضراوات بدون اضافة زيت أو حرمان الطعام من قيمته الغذائية. يفضل تناول طبق من الخضار بهذه الطريقة مرتين في الأسبوع فهي تساعد إعادة الحيوية والقوة والنشاط لمن أصابه الوهن البدني.

لاعداد الطعام بهذه الطريقة نضع زوجا من شرائح الكومبو المنقوعة (نوع من الأعشاب البحرية) في وعاء ثم نضيف الخضار مثل الجزر و اللفت والبصل والكرنب (او يمكن وضع توليفة أخرى من الخضار) فوق الكومبو مع القليل من الماء ثم نضيف رشة ملح ونغط القدر وبعد الغليان نخفف النار ويترك 25 قيقة أو حتى تلين الخضار ثم يتبل بالتماري ويترك 10 دقائق أخرى .

 

2- طريقة الطهي بالبخار: وهي غالبا تستخدم لأولئك للذين أفرطو في تناول اللحوم والبيض والملح وهي مناسبة لمرضى السرطان. ولطهي الخضار بالبخار تغسل وتقطع ثم توضع في سلة البخار الستانلس مع مراعاة وضع الخضار الأثقل وزنا في الأسفل والأخف وزنا في الطبقة السطحية ثم في الطنجرة نضع الملح والماء وعند الغليان توضع سلة الخضار فوق الطنجرة مع تغطيتها .

وتكون الخضار المطهية على البخار غالبا أكثر قرمشة كما أنها تحتفظ بقيمتها الغذائية وشكلها ومذاقها اللذيذ.

 

3- طريقة السلق: يوضع الماء الساخن والملح في طنجرة على نار قوية وتسلق الخضر بالتدريج مدة 2

دقيقة لكل نوع من الخضار القاسية و1 دقيقة للخضر الورقية بعدها ترفع الخضر من الطنجرة الى الماء البارد سريعا حتى تحفظ على شكلها ولونها ورونقها ويضاف لها صلصة الصويا قبل تناولها مباشرة حتى لا يصبح لونها أسود.

 

4- طريقة السوتيه (القلي السريع): لعمل السوتيه ندهن المقلاة بطبقة خفيفة من الزيت وللحصول على خضراوات مطهية جيدا نسخن المقلاة ثم نضيف الخضار ونطهيها على نار منخفضة مع تقليبها. ولاضفاء النكهة على الخضار السوتيه نقوم باضافة حفنة من الملح في بداية الطبخ أو القليل من صلصة الصويا مع نهاية الطهي .

وبالنسبة للاوراق يفضل طهيها بسرعة كبيرة أما الخضار القاسية تحتاج لوقت أطول وينبغي أن تظل مقرمشة إلى حد ما.

 

5- شي الخضار: هذا الأسلوب يناسب بصفة خاصة طهي الخضار في فصل الشتاء كالقرع والكوسا وغيرها وهنا تدهن الخضر بقليل من الزيت ثم تخبز في الفرن مع الابقاء على قشرتها الخارجية وغالبا تكون مدة الخبز 20 دقيقة .

 

والجدير بالذكر أنه من الضروري جدا التنويع في طرق الطهي وأنواع الخضار بما يضمن الحصول على أكبر كمية ممكنة من المغذيات الضرورية لتوازن صحة الإنسان واستعادتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *